معلومات احترافية عن البطاريات
السلام عليكم متتبعي المدرسة الالكترونية في هده التدوين سنقدم لكم بعض المعلوات البسيطة عن البطاريات
عندما نقول عن بطارية أنها 12V يمكننا اعتبار 12V هو صفر البطارية .. أغلب البطاريات تمتلئ عند جهد 12.9V ... يجب عدم جعل البطارية تنخفض تحت ال12V ...عندما تعطي البطارية جهد أعلى من 13V أو أقل من 11V حتما يوجد خلل في البطارية ...الشاحن البطيء لا يتعدى جهد خرجه ال13V وبالتالي لا داعي لوضع آلية فصل له.. تتحدد سرعة آلية الشحن بارتفاع جهد "فولت" خرج الشاحن كلما كان جهده أعلى كان أسرع.. في الشواحن الحديثة والذكية توجد آلية " عبارة عن نوع من الترانزستورات توصل عند تطبيق 12V أي البطارية " وذلك لجعل الشاحن يخرج جهد وأمبير فقط عند وصله بالبطارية أي يأخذ أمر وصل لدارة الشحن فقط عند وصله بالبطارية كنوع من الحماية للشاحن حتى أنه لا يخرج عند عكس الأقطاب أي لا يوصل الترانزستور عند تطبيق -12V ... عند انخفاض جهد البطارية تحت ال11V تحتاج البطارية إلى ما يسمى عملية إيقاظ .. حيث تحتاج إلى شاحن "أعمى" لا يعتمد على جهد البطارية ويجب أن يكون واطاجه أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات واطاج "قدرة" البطارية....
عندما نقول عن بطارية أنها 12V يمكننا اعتبار 12V هو صفر البطارية .. أغلب البطاريات تمتلئ عند جهد 12.9V ... يجب عدم جعل البطارية تنخفض تحت ال12V ...عندما تعطي البطارية جهد أعلى من 13V أو أقل من 11V حتما يوجد خلل في البطارية ...الشاحن البطيء لا يتعدى جهد خرجه ال13V وبالتالي لا داعي لوضع آلية فصل له.. تتحدد سرعة آلية الشحن بارتفاع جهد "فولت" خرج الشاحن كلما كان جهده أعلى كان أسرع.. في الشواحن الحديثة والذكية توجد آلية " عبارة عن نوع من الترانزستورات توصل عند تطبيق 12V أي البطارية " وذلك لجعل الشاحن يخرج جهد وأمبير فقط عند وصله بالبطارية أي يأخذ أمر وصل لدارة الشحن فقط عند وصله بالبطارية كنوع من الحماية للشاحن حتى أنه لا يخرج عند عكس الأقطاب أي لا يوصل الترانزستور عند تطبيق -12V ... عند انخفاض جهد البطارية تحت ال11V تحتاج البطارية إلى ما يسمى عملية إيقاظ .. حيث تحتاج إلى شاحن "أعمى" لا يعتمد على جهد البطارية ويجب أن يكون واطاجه أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات واطاج "قدرة" البطارية....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق